news-details

إصدار جديد للناقدة د. جهينة عمر الخطيب 

صدر حديثا الكتاب السابع في مجال النقد للباحثة د. جهينة عمر الخطيب عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر، وبدعم من صندوق يهوشوع رابينوفيتش للفنون، ووزارة الثقافة والرياضة، والكتاب موسوم بـ "الراقصون وسط السلاسل - مسرحيون فلسطينيون قابضون على الجمر".

وتقول إن هدف الدراسة هو إلقاء الضوء على المشهد الثقافي المسرحي، من خلال محاورة المسرحيين الفلسطينيين في الفصل الأول حول رسالتهم في أعمالهم المسرحيّة والصعوبات التي يواجهونها، بحيث يحاولون تقديم حلول لتطوير المسرح الفلسطيني. الفصل الثاني، تضمن فصلًا تطبيقيا لتجارب حيّة لمسرحيين في كتابة مسرحيات، اختاروا لعدة أسباب –تمت مناقشتها في الدراسة- كتابة وتأليف مسرحيات، بحيث اعتمدت المؤلفة في الغالب على مخطوطات لمسرحيات لم تنشر بعد من قبل المسرحيين . وأرفقت د. الخطيب في كل دراسة تحليلية للمسرحية السيرة الذاتية للمسرحي وأعماله المسرحية، لتكون رؤيته الفكريّة والفنيّة واضحة من خلال عرض نتاجه المسرحي.

وأكدت الباحثة في مقدمة الكتاب أن هذه الدراسة هي دعوة للاهتمام بالمشهد المسرحي الفلسطيني، فالمسرح هو أبٌ للفنون المختلفة، بحاجة إلى أركان عديدة لنجاحه: وجود نص مسرحي جاد، تنفيذ فني مهني، نقد مسرحي بناء، جمهور واعٍ مثقّف ودعم مادي ومعنوي من قبل المؤسسات الثقافية المختلفة.

 تقع الدراسة في 172صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنان التشكيلي الفلسطيني رائد قطناني، تنسيق داخلي للكتاب الأديب صالح أحمد كناعنة.

 من مواضيع الكتاب: المسرح الفلسطيني ومسألة الهوية، الصعوبات التي واجهت وتواجه المسرحي الفلسطيني، الكتابة المسرحية الى إين، سامية قرموز وتاريخ النكبة في مسرحية الزاروب، أديب جهشان عراب المسرح المحلي الفلسطيني، رياض خطيب بنية الصراع الدرامي في مسرحة "نينار أنموذجا"، توظيف الأغاني من أجل زرع قيم اخلاقية تربوية مسرحية هوكوس فوكوس للفنان عدنان ذياب، سعيد سلامة ومسرح البانتومايم (المسرح الميمي)، البعد التربوي في مسرحيات أكرم شقور، عفيف شليوط توظيف التناص الاسطوري في المسرح، مسرحية أنتيغوني، محمود صبح، البنية الحوارية في النص المسرحي مسرحية ام الشرايط أنموذجًا، سليم ضو، توظيف السيرة الذاتية في مسرح المونودراما، مسرحية ساغ سليم، أنموذجًا، عدنان طرابشة، موتيف الموت حين يعانق الحياة، مسرحية العكش نموذجًا، سيكولوجيا الإنسان المقهور، مسرحية الغراب، أنموذجًا للفنان حسن طه، أسامة مصري، المسرح التربوي الأخلاقي للأطفال، مسرحية الفارة. والساحر أنموذجًا.

أخبار ذات صلة