news-details

اتفاقية أجور جديدة للممرضات والممرضين العاملين في القطاع العام

جاء في بيان صادر عن الهستدروت: وقع رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ورئيسة نقابة الممرضات ايلانه كوهين والمسؤول عن الأجور في وزارة المالية إفي مالكين، وقعوا على اتفاقية أجور للممرضات العاملات في المستشفيات العمومية في صندوق المرضى كلاليت وخدمات الصحة الجماهيرية.

وتتضمن الاتفاقية علاوات على الأجور بالإضافة الى العلاوات التي حصلن عليها ضمن اتفاقية الإطار في القطاع العام (تتضمن علاوات أجور مالية ونسبية). وستحظى الممرضات أيضا بعلاوات أجور للواتي يعملن بوظائف إدارية، وستتم مضاعفة العلاوات لمسؤولات الورديات. كما سيتم منحهن ابتداء من شهر يناير 2024 للمرة الأولى منحة خاصة للممرضات والممرضين العاملين في المستشفيات التأهيلية ومستشفيات الشيخوخة وأيضا مستشفيات الصحة النفسية وغيرها.

تأتي هذه الاتفاقية والتفاهمات التي تم التوصل اليها عشية الأعياد الماضية، بعد أشهر من المفاوضات الطويلة بين الهستدروت ووزارة المالية وأصحاب العمل، بهدف اعطائهم علاوات رواتب حقيقية للممرضات والممرضين، وبعد ان تم تأجيل حفل التوقيع الذي كان مخطط له بعد عيد العرش، وذلك بسبب الوضع الذي تواجهه البلاد، قررت الأطراف عدم تأخير التوقيع على الاتفاقية أكثر من ذلك. ويقوم الممرضات والممرضين بعمل مقدس في الأيام الاعتيادية وأيضا في الأوقات الحالية حيث يعتبر عملهم امرا بالغ الاهمية”.

جرى التوقيع بتاريخ 5 تشرين ثاني الحالي، الملفت للنظر أن بيان كل من الهستدروت وقسم الأجور في المالية، لم يقدم ما هي نسبة العلاوة، وما هي قيمة المنحة وغيرها من التفاصيل التي عادة ما تشمل بيانات التوقيع على اتفاقيات الأجور ، ربما السبب هو أن الاتفاقية هي نفس اتفاقية الأجور في القطاع العام التي جرى التوقيع عليها في تموز الأخير مع بعض التعديلات.

وقد صرحت رئيسة نقابة الممرضات إيلانه كوهين عقب التوقيع على الاتفاقية قائلة :"لقد أحرزنا إنجازا هاما بعد أشهر عديدة من المفاوضات الجادة بين الهستدروت ووزارة المالية وأصحاب العمل. وتنص الاتفاقية على زيادة كبيرة في رواتب الممرضين، مما يعكس أهمية عملهم المقدس".

أخبار ذات صلة