مقالات

غاب ولم يرحل| خليل عبد القادر ياسين

سنديانة جبهوية أخرى رحلت، ولكنها ابت إلا ان تغرس جذورها عميقا في ثرى وطننا الذي لا وطن لنا سواه. زيتونة عمرية ذوت، ليس قبل ان تعطينا ثمار محبة الوطن فلسطين، وثمار م

لغة المجتمع الرمزية| إبراهيم أبو عواد

  تُمثِّل البُنى الاجتماعيةُ فلسفةَ التحولات الإنسانية على الصعيدَيْن الفردي والجَمَاعي. وكُل تحوُّل في شُعور الإنسان سينعكس على طبيعة العلاقات الماديَّة التي

عنفوان الأجيال الشابة في مواجهة آلة القهر وذهنية المجزرة| أمير مخول

  عن مظاهرة حيفا- ماذا وراء استهداف الشرطة للمقاهي؟*   مظاهرة 9 أيار في حيفا هي مظاهرة لافتة، حتى حسب معايير النشاط اللافت والمتواصل لأنشطة الحراك في حيفا

قراءة جديدة في " لكع بن لكع " للروائي الراحل إميل حبيبي| شاكر فريد حسن

  إذا كان الناقد والمفكر اللبناني د. حسين مروّة قد أثبت نظريًا بطلان الادعاء والزعم انقطاع الثقافة العربية المعاصرة عن التراث الثقافي الإسلامي، فإن أعمال المرح

عيد الفطر والعودة الى الجذور| محمد نفاع

منذ ألف سنة ونيّف يعيّد الدروز عيد الفطر، وكان اسمه "العيد الزّغير بالنسبة الى عيد الاضحى، وكان اسمه العيد الكبير، ولا يزال ساري المفعول ولغاية اليوم عدم عقد الزو

كيف ينظر اليمين الصهيوني إلى ظاهرة منصور عباس على أنها انتصار لمشروعه؟| حسن مصاروة

يبدأ الكاتب اليميني الصهيوني، د. دورون متسا، مقاله في صحيفة اليمين الاستيطاني، "مكور ريشون"، بتوجيه اللوم إلى أوساط في معسكره اليميني، وإلى الصهيونية الدي

فخورٌ بأهلي|  د. إلياس زيدان

حيفا الوطن – 16.5.2021   يُختَبر الإنسان وتُختَبر المجتمعات المحلّيّة والشعوب والأمم في أوقات الشّدائد. وما أشدّ هذه الأيّام علينا جميعًا في الوطن الكبير كما في

عن وهم التعايش بين القامع والمقموع | اورن فيلد

لا يمكن أن يتواجد تعايش وعيش مشترك في حالة مُستَغِل ومُستغَل، قامع ومقموع، لأنه هذا يعني أن وجود طرف واحد يأتي على حساب الطرف الآخر، إنه وجود طفيلي من النهب وا