news-details

في الذكرى ال 67 لمجزرة كفر قاسم: ما لم ولا نقبله لأنفسنا ولشعبنا... لا نقبله لغيرنا... | عبدالله عصفور

في هذه الذكرى وبعد 67 عام من ارتكاب حرس الحدود الاسرائيلي بأوامر حكومية هذه المجزرة الرهيبة والأليمة بحق اهالي كفر قاسم، نجدد عهدنا مع الشهداء الأبرياء الذين قتلوا بدم بارد ودون ذنب اقترفوه.

ونجدد رفضنا لسياسة قتل الأبرياء العُزّل.. أيّ كانوا وفي أيّ مكان.. ما لم ولا نقبله لأنفسنا ولشعبنا...لا نقبله لغيرنا...

ونؤكد ضرورة استخلاص العبر، واهمها لفظ العنصرية والفوقية في التعامل مع البشر والتي ما زالت تنفُث من شجرة السم الخبيثة... والتأكيد على اننا الضحية التي تعاني من خبث العنصرية والعنصريين الذين يحرضون على الضحية، ويريدونها شماعة يلقون عليها موبقات فشلهم في حماية المواطنين سواء كانوا العرب الذين يعانون من آفة العنف والإجرام التي اصابتهم، أو اليهود والعرب في جنوب البلاد..

في هذه الذكرى نرفض العودة الى الوراء، وتظليلنا بموبقات الحكم العسكري الذي عانى منه اسلافنا ودفعوا اثمانا باهظة لإزالته.. هذه الموبقات تدعونا الى القلق كمواطنين عُزل ينشدون العيش بأمان وكرامة وهدوء في وطنهم... وتجعلنا ندرك معاناة اهلنا في ظل تلك الأيام الحالكة، فما بالكم برجال ونساء الرعيل الأول من المناضلين من كفر قاسم ومن كل القرى والبلدات العربية من شيوعيين ووطنيين وقوميين ومن القوى التقدمية اليهودية الذين ناضلوا لإزالة الحكم العسكري وأحيوا ذكرى المجزرة عندما كان يعتبر هذا الحق في حينه معاديًا ويُغضب المسؤولين وسلطاتهم.. بل اصبحنا ندرك أكثر قيمة دور أولئك المناضلين في ترسيخ هذه الذكرى في وعينا وفي بقائنا في وطننا.

إن منطق الانتقام والقوه يفضي الى المزيد من الويلات والمآسي والضحايا لكل الناس الذين يعيشون في هذه البلاد والمنطقة، ولا يكفي هذا المنطق وحده لتحقيق الأمن والأمان للناس.. كل الناس.. بل إن الحوار والتفاهم والبحث عن العوامل الحقيقية التي ادت الى انفجار الأحوال الى الأسوء، والعمل على رفع المظالم المتراكمة من الاضطهاد والعنصرية والاحتلال.. هو الضامن الحقيقي لتحقيق الأمن والسلام لكل السكان في البلاد والمنطقة.

لا يمكن معاندة حركة الحياة الطبيعية وقلب الموازين الربانية والحياتية في هذا الكون.

في الذكرى ال67 لمجزرة كفر قاسم نتمسك بحقنا ووجودنا في أرضنا، داعين الى التعقُل وافساح المجال للإنسانية التي يتميّز بها البشر ولفظ الهمجيّة التي تصيبهم عند عزوفهم عن العقل .

    المجد والخلود للشهداء الأبرار

كفر قاسم اكتوبر 2023

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب