news
مقالات

مرض السكري ومواجهة وحل مشاكل القدمين (1-2)

 
إن مشكلة قدميك تتضاعف ثلاث مرات حين يصيبك مرض السكر، فانها يمكن ان تتأثر بسبب ضعف الدورة الدموية واعتلال الاعصاب وتعرضها للالتهاب، ومما يجعل الامر اكثر سوءا هو ان هذه المشاكل يمكن ان تتغذى على بعضها البعض، فاذا كنت مصابا بتضرر اعصاب قدميك فانك لن تشعر بالالم وقد لا تدرك وجود ما يؤذي قدميك، ويمكن ان يؤدي ذلك الى تكون تقرحات او قرحة مفتوحة. ان تقرحات القدم سهلة الالتهاب ولكن بدون دورة دموية صحيحة، فان التقرح لن يشفى بسهولة هنا علينا ان نؤكد بان مرض السكري يؤثر على جميع اعضاء الجسم وأجهزته ما يؤدي الى حدوث العديد من المضاعفات ، ومن اكثر المضاعفات حدوثا وخطورة تأثير السكري على القدمين، او ما يعرف بـ القدم السكرية والتي تحدث فيها التهابات وتقرحات قد تسبب في النهاية بترا جزئيا او كليا للقدم.
ولكن كبقية المضاعفات فان القدم السكرية لا تحدث بشكل مفاجئ وانما من خلال مسار طويل يتسم بأعراض وعلامات مسبقة، وبالتالي فانه من الممكن للمريض والطبيب والطاقم العلاجي ان يمنع او يبطئ تقدم المشكلة حتى ان اكثر من 85% من حالات البتر الناتجة عن داء السكري يمكن تجنبها من خلال العناية ومراجعة الاطباء المختصين بشكل دوري ولتوضيح الامر نقول بان المقصود بالقدم السكرية هي حالة مرضية تصيب قدم مريض السكري من خلال ظهور بعض الاعراض فيها كالتورم والتقرحات والالتهابات والغرغرينا نتيجة مجموعة الاعتلالات العصبية والوعائية والمفصلية والالتهابات الجرثومية التي يسببها مرض السكري. في الولايات المتحدة هناك اكثر من 50.000 مصاب بالسكر يخسر طرفا بسبب مرض السكري كل عام. ان المراقبة الدقيقة لمستوى غلوكوز الدم والعناية الصحيحة بالقدمين مع فحص يومي للقدمين بحثا عن أي مشكلة فيهما، زيارة الطبيب بانتظام، ارتداء الاحذية الملائمة، الانتباه الى الاشارات المبكرة لاعتلال الاعصاب او مشاكل الدورة الدموية، ومعالجة أي مشكلة تظهر تجعلك تمنع تقرحات القدم والتهاباتها.
اسباب حدوث القدم السكرية:
1. اعتلال الاعصاب الطرفية (اعتلال الاعصاب السكري)، يؤدي اعتلال الاعصاب الحسية الى فقدان تدريجي للاحساس بالالم والحرارة والبرودة ما يؤدي الى حدوث تقرحات وجروح نتيجة الاحتكاك او الضغط او الرض دون ان يشعر بها المريض، كذلك يؤدي اعتلال الاعصاب المسؤولة عن التعرق وترطيب الجلد الى جفاف القدم وتقشرها وتشققها، كما ان اعتلال الاعصاب الحركية يسبب ضعف عضلات القدم الصغيرة ما يؤدي لاعوجاج الاصابع وتشوه شكل القدم وحدوث بروزات قد تنتهك الانسجة التي تغطيها نتيجة الاحتكاك او الضغط عليها الناتج عن اختلال توزع الضغط على القدمين.
2. اعتلال الاوعية الدموية الطرفية (الشرايين) – حيث يؤدي مرض السكري الى تضيق هذه الشرايين ونقص مرونتها وعدم الاستجابة الطبيعية بالانقباض والتوسع حسب حاجة القدم للدم، وهذا يسبب نقص في وصول الدم (النزوية) الى انسجة القدمين ما يمنع شفاء التقرحات التي سببها اعتلال الاعصاب في القدم.
* استخدام موس او ادوات حادة لتنظيف القدمين وقص الاظفار بطريقة خاطئة.
3. اعتلال مفاصل القدمين: يحدث نتيجة اعتلال الاعصاب السكري، وهو يؤدي لظهور بروزات ويركز الثقل والاحتكاك على مناطق البروزات ما يزيد من نسبة حصول التقرحات.
4. الارتفاع المزمن لمستوى السكر في الدم: يسبب منع التئام الجروح والتقرحات كما انه ينقص المناعة اللازمة لمقاومة الانتانات الجرثومية ما يزيد المشكلة تعقيدا.
ما عوامل الخطورة التي تزيد من احتمال الاصابة بالقدم السكرية؟
* السكري غير المضبوط (ارتفاع مستوى السكر في الدم غير المنتظم لوقت طويل.
* السمنة المفرطة.
* وجود قصة عائلية لحدوث قدم سكرية او بتر.
* امراض القلب والاوعية الدموية.
* ارتفاع نسبة الكولسترول الضار (السيئ) LDL والشحوم الثلاثية TG.
* امراض الكلى.
* الكدمات او الحرق بماء ساخن او بالمدفأة.
* التدخين الذي يؤثر على الاوعية الدموية ويزيد نقص التروية.
* شرب الكحول.
* لبس الاحذية الضيقة او سيئة التصنيع.
 
* المشي حافيا
* سوء النظافة وعدم العناية بالقدمين وغسلهما.
حيث يتعرض الجسم لأي هجوم، فانه يحشد جهازه المناعي لمنع ومحاربة أي التهاب يمكن ان ينتج عن الهجوم، ولكن جهاز المناعة يحتاج الى دورة دموية نشطة من اجل ان يقوم بوظائفه بالشكل المطلوب، وللاسف مريض السكري يعاني من مشاكل في الدورة الدموية وفي كفاءتها، خصوصا فيما يتعلق بالساقين وهذا يعني ان أي تلوث او ضرر قابل للتطور، يمكن ان يكون بطيء الشفاء وسريع التلوث والالتهاب.
ما اعراض الاصابة بالقدم السكرية؟
تبدأ المشكلة بأعراض بسيطة ثم تتطور تدريجيا حتى الوصول الى البتر في المراحل الاخيرة في بعض الحالات.
1. شعور بخدر وتنميل في القدم.
3. فقدان تدريجي للاحساس بالالم والبرودة والحرارة.
2. قد تزداد حدة الاحساس (مثل عدم تحمل وزن غطاء السرير عند تغطية القدمين)
4. تشوه شكل الاصابع.
مرض السكري وتشوهات القدم:
5. جفاف جلد القدم وتقشره.
6. نقص مرونة القدم وخاصة مفصل القدم.
7. تقرحات غالبا في مقدمة الجهة السفلية من القدم او باطن ابهام القدم.
8. عدم القدرة على المشي.
9. ألم في المفاصل.
10. تموت الانسجة والعظم وحدوث غرغرينا.
متى يجب مراجعة الطبيب:
* عند تأثير التنميل والضعف والالم على الحياة اليومية.
* عند وجود تقرحات حتى ولو كانت بسيطة.
* عند عدم التئام الجروح او سوء حالتها.
ولكن تشوهات القدم يمكن ان تكون ذات نتائج اكثر خطورة بالنسبة لمرضى السكري. اذا كانت لديك مشكلة في هيكل القدم فانها يمكن ان تشكل ضغطا على نقاط معينة اثناء المشي، واذا كنت مصابا باعتلال الاعصاب فان حدوث ثفنات، مسامير القدم، نفطات (فقاعات) وتقرحات يمكن ان يتطور دون ان تلاحظ ذلك، وقد تتفاقم هذه التشوهات او تستغرق وقتا لتشفى اذا كانت الدورة الدموية ليست نشطة، واذا تركت بدون علاج فان هذه المشاكل الصغيرة يمكن ان تتطور لتصبح مشاكل خطيرة.
لا تقتصر تشهوات القدم على مرضى السكر، ان تشوهات مثل الاصبع المِطرقي، وكعة (جراب مخاطي بارز عند قاعدة ابهام القدم)، ومشاكل مشط القدم، تصيب الناس عامة وبشكل خاص المتقدمين في السن.
وأهم خطوة في مواجهة تشوهات القدم هي اختيار الحذاء المناسب وفحص قدميك يوميا لمتابعة أي اشارة او دلالة على وجود تهيج او تخدش. ان ذلك يمكن ان يمنع تطور الالتهابات هناك انواع متعددة من تشوهات القدم بين مرضى السكري:
تنشأ اصابع القدم المطرقية من انبعاج او انضغاط هذه الاصابع بحيث تشبه رقبة البجعة، وغالبا ما تنشأ الاصابع المطرقية بسبب ضغط العضلات الصغيرة للقدم، وهذه العضلات لا تستطيع موازنة الاصابع على الارض، فينثني الاصبع الى الخلف فوق رأس المشط، وفي هذه الحالة فانك ستضع ضغطا اضافيا على ذلك النتوء عند قاعدة الاصبع. ويسبب هذا الوضع تهيجا على قاعدة الاصبع وقمته، واذا كان عندك اصابع مطرقية فمن المحتمل جدا ان تواجه صعوبة في الحصول على الحذاء المناسب لك تماما، واذا كان الحذاء غير مريح وليس على مقاسك تماما فمن السهولة ان تصاب القدم بالتقرح.
القفع – وهو الاصبع المطرقي، الاصبع المخلبي، نتوء رؤوس مشط القدم، الوكعة، محدودية حركة المفاصل، البتر الجزئي ومفاصل شاركوت (مفاصل معطلة مشوهة).
الاصابع المطرقية:
الاصابع المخلبية:
تشبه الاصابع المخلبية الاصابع المطرقية، غير ان الاصابع المخلبية اكثر انبعاجا واكثر تشوها. فالاصبع يكون منحنيا بعض الشيء في المفصل الاول والثاني. وكما الحال مع الاصابع المطرقية فانك هنا ايضا ستلاقي صعوبة في الحصول على الحذاء الملائم.
(يتبع)
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب