news-details

إسرائيل: نجاح تجربة حيتس 3 تمهد لما بعدها

اعتبرت مصادر في جيش الاحتلال والأجهزة التابعة له، أن نجاح تجربة صاروخ حيتس3 المطور، من شأنه أن يمهد لمراحل أكثر تكورا، في هذا المشروع المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة. وقد جرت التجربة أمس في الولايات المتحدة، وحققت ما وضعت لها من أهداف.

ويقول المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن "التجارب الناجحة لنظام الاعتراض "حيتس 3"، التي ابلغت عنها أمس اسرائيل والولايات المتحدة، تعكس نجاحا تكنولوجيا وعمليا. توجد لها ايضا اهمية استراتيجية في السياق الاقليمي: المشاركة الامريكية في التجارب التي جرت في الاسكا تعكس استمرار الالتزام بالمساعدة في الدفاع عن اسرائيل من الصواريخ. في خلفية التوتر بين الولايات المتحدة وايران فان هذا التعاون يعطي ايضا اشارات لطهران بأن محاولة المس باسرائيل بواسطة اطلاق الصواريخ، وهو سيناريو بعيد لا يبدو معقول في هذه الاثناء، سيصطدم بنظام دفاع فعال".

وأضاف هارئيل، "هذه هي المرة الثالثة التي ينهي فيها بنجاح جهاز الامن محاولة اعتراض اهداف بواسطة "حيتس3". صواريخ الهدف التي اطلقت في ثلاث حالات منفردة اطلقت من مدى بعيد وبسرعة عالية – كلها تم اعتراضها خارج المجال الجوي. الامريكيون لم يساهموا فقط بالارض الواسعة للتجارب، بل ايضا بأجهزة لاطلاق أشعة "اكس" منهم. التي نظام مواز لها منشور في العقد الاخير بصورة دائمة في جبل كيرن في النقب. نشر هذه الاجهزة في البلاد هو جزء من وسائل الدفاع التي زودت الولايات المتحدة اسرائيل بها في فترة ادارة بوش. واستخدمت في تجارب تعقب صواريخ وتوجيه انظمة الاعتراض، اضافة الى قدرتها على الاكتشاف".

واعتبرت إسرائيل والولايات المتحدة أن نجاح اختبارات المنظومة في ولاية ألاسكا علامة على قوة تحالفهما.

وحضر السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، اجتماع حكومة نتنياهو الأسبوعي أمس، حيث شاهد هو والوزراء فيديو لعملية اعتراض صاروخ في ألاسكا.

وقالت وزارة الحرب الإسرائيلية إنه كجزء من اختبارات ألاسكا، تمت مزامنة حيتس-3 بنجاح مع نظام رادار متنقل طراز ايه.ان/تي.بي.واي-2، الذي يُعرف أيضا باسم إكس-باند، والذي يتيح للولايات المتحدة تغطية عالمية شاملة. ولدى إسرائيل بطارية إكس-باند.

وقال الأميرال جون هيل، نائب مدير وكالة الدفاع الصاروخي بالبنتاغون، في بيان "نحن ملتزمون بمساعدة حكومة اسرائيل في تطوير قدراتها الدفاعية الصاروخية الوطنية للدفاع عن دولة اسرائيل ونشر قوات أمريكية من تهديدات ناشئة".

تصوير: رويترز

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..