news

إيران تعلن شروطها لاستئناف المفاوضات مع أمريكا

قال وزير الأمن والاستخبارات الإيراني، محمود علوي، إن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، يمكنهما العودة الى التفاوض، فقط إذا ما رفعت أمريكا العقوبات عن ايران وبموافقة المرشد الأعلى.

وقال سيد محمود علوي، في وقت متأخر يوم الأربعاء، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الايرانية "ارنا" إن "المحادثات مع أمريكا، يمكن إعادة النظر فيها، فقط إذا ما أوقف الرئيس دونالد ترامب العقوبات وسمح المرشد الأعلى بإعادتها". وأضاف أن أمريكا تخاف من القوة العسكرية الإيرانية، وهي السبب وراء قرارتهم بإلغاء مهاجمة طهران.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي إنه تراجع عن ضربة عسكرية للرد على إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة فوق مضيق هرمز يوم 20 حزيران/ يونيو لأن الضربة قد تقتل 150 شخصا، وأشار إلى أن الباب مفتوح أمام إجراء محادثات مع طهران. 

وقالت طهران إن طائرة الاستطلاع المسيرة أسقطها صاروخ سطح جو محلي الصنع في المجال الجوي الإيراني، بينما قالت واشنطن إنها كانت في المجال الجوي الدولي.

وتصاعدت التوترات بين طهران وواشنطن منذ انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين إيران وست قوى عالمية وعاود فرض عقوبات كانت قد رفعت بموجب الاتفاق مقابل كبح طهران نشاطها النووي.

ونفت الولايات المتحدة الأمريكية السبت صحة التقارير التي زعمت أن الرئيس دونالد ترامب أرسل رسالة تحذير إلى إيران عن طريق سلطنة عمان. اذ اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتيغاس، أن "التقارير التي تحدثت عن إرسال رسالة إلى إيران عبر عمان خاطئة تماما وهي إيرانية بامتياز، فهي جزء من البروباغندا الإيرانية".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب