news

احتجاجات في دول عربية مختلفة رفضًا للتطبيع

نظمت، اليوم الجمعة، مظاهرات احتجاجية في العاصمة البحرينية المنامة تنديدًا باتفاق التطبيع الذي وقعته البحرين مع إسرائيل، كما خرجت احتجاجات مماثلة في بعض المناطق جنوبي اليمن.
ورفع المحتجون البحرينيون أعلام فلسطين والبحرين، ولافتات تحمل عنوان "جمعة غضب القدس"، في إشارة إلى شعار تحركاتهم.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن الاحتجاجات -التي أطلق عليها "جمعة غضب القدس"-انطلقت بالخروج إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة في عدد من القرى البحرينية، فيما نُشرت قوات من الشرطة خارج القرى.
وأظهرت صور ومقاطع فيديو بثت عبر وسائل التواصل العشرات خرجوا في احتجاجات في قرية أبو صيبع القريبة من العاصمة.
من ناحية أخرى، شهدت مديريتا مودية والوضيع بمحافظة أبين جنوبي اليمن مسيرتين عقب صلاة الجمعة للتنديد بالتطبيع مع دولة الاحتلال، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.
ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات تضامن مع القضية الفلسطينية، كما رددوا هتافات منددة بتطبيع الإمارات والبحرين مع "إسرائيل"، وأحرقوا علمي "إسرائيل" والإمارات.
وتأتي المسيرتان استمرارا لمسيرات سابقة شهدتها مدن يمنية عدة تنديدا بالتطبيع مع "إسرائيل" وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.
وفي سياق متصل، قال الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر في خطبة الجمعة اليوم إن "التطبيع مع تل أبيب ذل ومهانة"، محذرا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من فتح سفارة لبلاده في بغداد.
وأضاف الصدر "لن ننسى شهداء ثورة الحجارة (في إشارة إلى الانتفاضة الفلسطينية الأولى)، وستبقى فلسطين حية في ضمائرنا".
وفي المغرب، من المتوقع أن تنظم وقفة احتجاجية مساء اليوم أمام مقر البرلمان في العاصمة الرباط للتنديد بالتطبيع مع "إسرائيل"، استجابة لدعوة العشرات من منظمات المجتمع المدني في البلاد.
وأوضح بيان الدعوة للوقفة الاحتجاجية أن هذا التحرك يأتي "ضد اتفاقيات الخيانة والتطبيع التي أبرمها حكام الإمارات والبحرين برعاية أميركية مع العدو الصهيوني".
وشدد منظمو الوقفة على أن الاحتجاج يأتي في إطار "تصدي الشعب المغربي لكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية عبر التطبيع والاختراق الصهيوني لبنية القرار السياسي العربي والأنسجة الاجتماعية لشعوب الأمة".


المصدر: وكالات

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب