news-details

استطلاع: انهيار حظوظ نتنياهو بتشكيل حكومة يمين تقليديّة

نشرت شركة الأخبار الاسرائيليّة مساء أمس –الأربعاء- نتائج استطلاع للرأي تظهر تراجع حظوظ حزب الليكود اليميني برئاسة نتنياهو لتشكيل حكومة يمين تقليديّة بعد حصوله مع شركائه السابقين على 52 مقعدًا.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه البروفيسور كميل فوكس وشمل 701 من المستطلعة آرائهم أنه في حال جرت الانتخابات البرلمانيّة اليوم فإن التحالف الجديد بين حزب الليكود وحزب "كولانو" التابع لكحلون سيحصل على 32 مقعدًا فقط بعد أن حصلوا على 39 مقعدًا في انتخابات أبريل نيسان الماضي.

وأظهر الاستطلاع تراجعًا لحزب "كاحول-لافان" والذي يحصل على 32 مقعدًا حسب الاستطلاع بعد ان حصل على 35 مقعدًا في انتخابات ابريل نيسان الماضي،  وتحصل القائمة المشتركة برئاسة النائب أيمن عودة على 12 مقعدًا وذلك بارتفاع مقعدين مقارنة بانتخابات نيسان الماضي.

ويسجل حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة وزير "الأمن" السابق افيغدور ليبرمان ارتفاعًا ملحوظًا ليحصل على 7 مقاعد، بينما تتراجع أحزاب المتدينين اليهود من "شاس" و "يهدوت هتوراه" من ثمانية مقاعد لكل منهما الى ستّة مقاعد فقط، المعطى الذي شكك به العديد من المحللين خاصة مع نسبة التصويت المنخفضة المتوقعة بين الجمهور العام مقارنة بتلك المرتفعة عن اليهود المتدينين.

ويحصل حزب ايهود باراك الجديد على ستّة مقاعد في أول استطلاع بعد إعلان رئيس الحكومة الأسبق الأسبق عودته الى الحياة السياسيّة أمس الأربعاء واقامته حزبًا جديدًا لخوض الانتخابات المقبلة، على ما يبدو في تحالفات مختلفة.

وتحصل ميرتس على ستّة مقاعد، حزب العمل خمسة مقاعد، اتحاد أحزاب اليمين أربعة مقاعد وحزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينيت على أربعة مقاعد بعد أن فشل بعبور نسبة الحسم في الانتخابات السابقة.

نتنياهو امس في جامعة تل ابيب - تصوير رويترز

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..