news

الاتحاد الأفريقي يعلق مشاركة السودان في أنشطته ويطالب بإدارة مدنية

رويترز- أعلن الاتحاد الأفريقي اليوم الخميس تعليق مشاركة السودان في أنشطته لحين تشكيل حكومة مدنية، في تكثيف للضغوط الدولية على الحكام العسكريين الجدد للبلاد ليتخلوا عن السلطة.

في هذه الأثناء، قالت مصادر دبلوماسية في الخرطوم إن إثيوبيا ستبدأ مسعى للوساطة غدا الجمعة.

جاء التحركان بعدما فضت قوات الأمن اعتصاما للمحتجين بوسط الخرطوم يوم الاثنين وقتلت عشرات الأشخاص في أسوأ عنف يتفجر منذ عزل الجيش الرئيس عمر البشير في أبريل نيسان بعد احتجاجات سلميّة استمرت أربعة أشهر .

وخاضت المعارضة المدنية محادثات مع المجلس العسكري المؤقت بشأن انتقال يقوده مدنيون إلى الديمقراطية، لكن المفاوضات تعثرت، وشكلت المداهمة التي وقعت هذا الأسبوع نقطة تحول في الأزمة.

وأدانت الأمم المتحدة وعدة حكومات أجنبية إراقة الدماء، وقرر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي خلال اجتماع في أديس أبابا اليوم الخميس تعليق مشاركة السودان في كل أنشطة الاتحاد لحين تشكيل حكومة مدنية.

وتعليق الأنشطة هو الرد الطبيعي للاتحاد الأفريقي على أي تعطيل للحكم الدستوري في إحدى الدول الأعضاء.

وقال مصدر دبلوماسي في سفارة إثيوبيا بالخرطوم إن رئيس الوزراء أبي أحمد سيزور العاصمة السودانية غدا الجمعة في محاولة للتوسط بين المجلس العسكري وتحالف المعارضة. وأبلغ المصدر أن أبي أحمد سيجتمع مع أعضاء بالمجلس العسكري الانتقالي وشخصيات من حركة إعلان قوي الحرية والتغيير المعارضة خلال الزيارة التي تستمر يوما واحدا.

وتستضيف إثيوبيا مقر الاتحاد الأفريقي لكن لم يتضح ما إذا كان أبي أحمد سيعمل تحت إشراف الاتحاد.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب