news

الكنيست تحيل اقتراح قانون تخفيض أسعار السلع الغذائية للنائب جابر عساقلة إلى لجنة المالية

اقتراح القانون يدعو لتخفيض ضريبة القيمة المضافة عن المواد الغذائية الأساسية من 17% إلى 1% فقط

 

قدّم النائب جابر عساقلة (الجبهة – القائمة المشتركة) أمام هيئة الكنيست العامة اليوم الأربعاء اقتراح قانون يدعو لتخفيض ضريبة القيمة المضافة عن المواد الغذائية الأساسية من 17% إلى 1% فقط.

في بداية خطابه قدّم عساقلة تعازيه للشعب اللبناني جراء الانفجار المأساوي الذي وقع في مرفئ ميناء بيروت مساء أمس الثلاثاء وأودى بحياة عشرات الشهداء ومئات الجرحى، وتمنى عساقلة الشفاء للجرحى.

وفي معرض شرحه لاقتراح القانون قال عساقلة، إن قوانين الرقابة على أسعار المنتجات الغذائية والضرائب المفروضة عليها، جاءت لحماية المستهلك من جهة وتنظيم عمل الشركات المنتجة وشبكات التسويق من جهة أخرى، وأن تشديد الرقابة على الأسعار من خلال تشجيع المنافسة بين شبكات التسويق، هدفها الحفاظ على أسعار مناسبة لتخفيف الأعباء الاقتصادية على جمهور المستهلكين.

وأضاف عساقلة، إن السوق التجاري يشهد ارتفاعا في أسعار على العديد من السلع الغذائية الأساسية التي لا تخضع لرقابة الدولة، الأمر الذي يؤدّي إلى توسيع دائرة الشرائح الفقيرة تحت خط الفقر، وأن هدف اقتراح القانون مساعدة الشرائح الفقيرة التي ترتكز معيشتها اليومية على هذه المنتجات، ولذلك ينص الاقتراح على تخفيض ضريبة القيمة المضافة إلى 1% فقط، وبذلك يمكن إنقاذ مئات ألوف العائلات الفقيرة التي كانت أوضاعها الاقتصادية صعبة حتى قبل جائحة الكورونا، وأصبحت أسوء بكثير ما بعد الكورونا.

وأكد عساقلة، أن تمرير هذا القانون الإنساني الاجتماعي يخدم 2 مليون مواطن في الدولة يعيشون تحت خط الفقر، منهم مليون طفل، وفي المجتمع العربي أيضا 60% من الأطفال يعيشون تحت خط الفقر.

وفي معرض رد يتسحاك كوهن نائب رئيس الحكومة على اقتراح القانون وافق النائب عساقلة على إحالة بحث الاقتراح في لجنة المالية البرلمانية، وصوّت 59 نائبا الى جانب إحالة القانون، دون معارضة أي من أعضاء الكنيست المتواجدين في القاعة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب