news

الليلة: زخة من الشهب المميزة يتوقع رؤيتها في السماء

توقع مركز الفلك الدولي أن تشهد السماء ليلة اليوم الأربعاء زخة من الشهب تسمى " البرشاويات" وستكون ذروة الزخة يوم الخميس ما بين الساعة الواحدة والرابعة صباحًا ما يجعل الليلة الأنسب لرصد هذه الزخة من الوطن العربي هي ليلة الأربعاء على الخميس.

وعادة يرى في ساعة الذروة ما بين 50 و75 شهابا برشاويا إن تم الرصد من مكان مظلم ومناسب، أما في حالة الرصد من الأماكن المضيئة داخل المدن أو الرصد في وقت بعيد عن ذروة الزخة فقد لا يرى الراصد أكثر من بضعة شهب فقط في أفضل الأحوال كما نقل موقع روسيا اليوم.

وأكد المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي وعضو منظمة الشهب الدولية، أن مجموعة برشاوس ستشرق في هذه الفترة بحدود الساعة العاشرة مساء ما يعني أن شهب البرشاويات تبدأ بالظهور بحدود الساعة العاشرة مساء لكن عددها يكون قليلا جدا في هذا الوقت، وبمرور الوقت ستبدأ عدد الشهب بالازدياد لتصبح ملحوظة أكثر بعد منتصف الليل وستزداد أكثر مع الاقتراب من موعد الفجر ليكون الوقت قبل الفجر هو الأكثر مشاهدة للشهب بشكل عام.

وقال: "تقع نقطة الإشعاع لهذا الزخة في جهة الشمال الشرقي بالقرب من مجموعة برشاوس، ونقطة الإشعاع هي نقطة وهمية تبدو جميع الشهب منطلقة منها، وعلى الرغم من أن الشهب تبدو منطلقة منها إلا أن الشهب يمكن رؤيتها في أي مكان في السماء، ويفضل عادة النظر بعيدا حوالي 45 درجة عن نقطة الإشعاع و45 درجة بعيدا عن الأفق".

وفي بلادنا تدفقت جموع لصحراء النقب لمراقبة الشهب، اذ من المتوقع ان تكون في تلك المنطقة واضحة اكثر من مناطق أخرى.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب