news

المستشار القضائي للحكومة يمنع نتنياهو من التدخل بتعيينات القضاء والشرطة

سلّم المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليط اليوم الجمعة، محامي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مسودّة حول "تضارب المصالح" بكل ما يتعلّق بالتعيينات المرتقبة في جهاز القضاء والشرطة. وتشير المسودّة ان نتنياهو المتهم بقضايا جنائية وقضايا فساد لا يمكنه التدخل بتعيين المستشار القضائي للحكومة، المدعي العام ومدير عام الشرطة.

وتشير المسودّة الى وجود "تضارب مصالح" في كل ما يتعلّق بالتعيينات في قسم التحقيقات والاستخبارات في الشرطة، بكل ما يتعلّق بتعيين القضاة بالإضافة الى التدخل في مشاريع قوانين تتعلق بالنزاهة او قرارات في مجال الإعلام.

وكُتبت المسودّة على ضوء الاستئناف الذي تقدمت به الحركة لجودة الحكم للمحكمة العليا، والذي طالبت بترتيب القضايا التي يتواجد فيها رئيس الحكومة بـ "تضارب مصالح". ومن المتوقّع ان يقدّم محامو الحركة ومحامو نتنياهو ردّهم على المسودّة حتى يوم الأحد القريب فيما أعلنت الكنيست عدم نيتها الرد على القرار.

واعترضت الحركة لجودة الحكم على التوقيت الذي مرر به المستشار القضائي المسودّة مؤكدة "انه من ناحية قانونيّة كان على المستشار القضائي للحكومة احضار الترتيب في تضارب المصالح الى الكنيست قبل جلسة الإعلان عن الحكومة" وأعلنت الحركة معارضتها للتأجيل مطالبة بنشر المسودة للجمهور فورًا.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب