news

اليمين يوصي على نتنياهو لتشكيل الحكومة وتوقعات بأن تشمل 26 وزارة

يتوقع ان يوكل رئيس الدولة رؤوفين ريفلين مهمة تشكيل الحكومة المقبلة على بنيامين نتنياهو - زعيم حزب الليكود، والذي حصد أكبر عدد من التوصيات من قبل نواب الكنيست الـ21.

وكما كان متوقعًا مع فرز نتائج الانتخابات الأخيرة، أوصى 65 نائبًا من اليمين على نتنياهو لتشكيل الحكومة، بينما حصل بيني غانتس زعيم تحالف "كاحول لافان" على تاييد 45 نائبًا. فقد أوصى على نتنياهو أعضاء حزبه من الليكود (35 مقعدًا)، وكذلك أحزاب "يسرائيل بيتينو" (5 مقاعد)، كولانو (4 مقاعد)، اتحاد أحزاب اليمين (5 مقاعد)، يهدوت هتوراه (8 مقاعد) وشاس (8 مقاعد). أما فقد حصل غانتس على تأييد قائمة كاحول لافان (35 مقعدًا)، حزب العمل (6 مقاعد) وميرتس (4 مقاعد). في حين امتنعت قائمتي الجبهة والعربية للتغيير وتحالف الموّحدة والتجمع عن التوصية على مرشح لتشكيل الحكومة.

يذكر أنه بحسب النتائج النهائية وبعدما كانت قائمة يهدوت هتوراة تتأرجح بين 7 و 8 مقاعد، فقد فاز حزب اليهود المتزمتين بالمقعد الثامن على حساب الليكود.

وكان زعيم حزب العمل حزب العمل آفي غباي قد أوصى على غانتس لتشكيل الحكومة مؤكدًا "ليس لائقًا أن توكل رئاسة الحكومة لشخص لمدة تزيد عن 10 أعوام".

وأوصى كل من حزب "يسرائيل بيتينو" الذي أكد أن حزبه يدعم تشكيل حكومة يمين،واتحاد أحزاب اليمين على نتنياهو لتشكيل حكومة، وأكد رافي بيرتس - رئيس القائمة "لطالما أعلنا أننا سنوصي على نتنياهو لتشكيل الحكومة. بالطبع إننا نعبّر عن رغبة ناخبينا".

واعتبر ريفلين أنه في ظل هذه التوصيات فإن اعتباراته من ناحية وقائعية لا تحمل أي قيمة مقابل "رغبة الناخب ومندوبيه في الكنيست".

26 وزارة في الحكومة المقبلة

في شأن متصل أفادت صحيفة "يسرائيل هايوم" المقربة من نتنياهو أنه يتوقع أن يشكل نتنياهو حكومة من 26 وزيرًا، برئاسته. بما معناه أنه ينوي توزيع حقيبة وزارية لكل 2,5 نائب بالكنيست. 

وترجّح الصحيفة أن يحصل حزب الليكود على 14 حقيبة وزارية، وفي حال انضمام حزب كولانو لليكود 16 حقيبة وزارية، على أن يحصل كل من شاس ويهدوت هتوراه على 3 حقائب وزارية، فيما يحصل يسرائيل بيتينو واتحاد أحزاب اليمين على حقيبتين وزاريتين لكل منهما.

في شان متصل أكد عضو الكنيست من حزب كولانو روعي فولكمان لرئيس الدولة ريفلين أنه لا تجري مفاوضات بين حزب كولانو والليكود حول توحيد الحزبين.

والتقى أمس نتنياهو مع زعيمي يهدوت هتوراة وشاس - أرييه درعي ويعقوف ليتسمان لما وصفه مقربوه على أنها "جلسة عمل". ويتوقع أن يطالب الحزبين بلجنة المالية برئاسة عضو الكنيست موشيه غافني ووزارة الصحة ليعكوف ليتسمان، بينما يطالب تحالف أحزاب اليمين بوزارتي القضاء والتربية والتعليم، رغم أن نتنياهو وعد الاحتفاظ بهاتين الحقيبتين الوزاريتين لوزراء من الليكود خلال الحملة الانتخابية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب