news

انطلاق عملية فرز الأصوات للانتخابات البرلمانية الإيرانية وأنباء تشير إلى تقدم المحافظين

بدأت عملية فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشورى الإيراني بعد انتهاء التمديد لفترة الاقتراع التي انتهت عند الساعة الثانية عشرة من مساء أمس الجمعة، بالتوقيت المحلي، وتشير النتائج إلى تقدم المحافظين.


وبحسب وكالات، أظهرت آخر نتائج الانتخابات وفقا للهيئة العليا للانتخابات عدا دائرة طهران، فرز الأصوات في 111 دائرة انتخابية (من أصل 208 دوائر)، كما أظهرت 115 مرشحا تأكد فوزهم بمقاعد في البرلمان(من أصل 290 مقعدا).

 

ثلاثة دوائر انتخابية حتى الآن ستخوض جولة إعادة لأن المرشحين فيها لم يحصلوا فيها على 20 % من الأصوات.وأظهرت النتائج فوز 14 مرشحا ممن كانوا في حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بمقاعد في البرلمان.

 

كما أشارت النتائج الأولية إلى تقدم المحافظين في شغل مقاعد البرلمان. و تناقلت وسائل إعلام أن قائمة المرشحين المرتبطين بالحرس الثوري الإيراني تتصدر الانتخابات البرلمانية في العاصمة طهران.

 

من جهته أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي، أن الإعلان عن صحة الانتخابات سيتم بعد تدقيق التقارير والنتائج.

 

وأقيمت انتخابات مجلس الشورى في دورتها الحادية عشرة يوم أمس الجمعة، وبالتزامن مع إجراء الانتخابات التشريعية تلك، جرت الانتخابات النصفية للدورة الخامسة لـ "مجلس خبراء القيادة" الذي يتولى مهمة تعيين القائد في محافظات طهران وخراسان الشمالية وخرسان الرضوية وفارس وقم.

 

وجرت الانتخابات في 55 ألف مركز اقتراع في إطار 208 دوائر انتخابية في مختلف أنحاء البلاد.وبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات نحو 58 مليونا، من ضمنهم ما يقرب من 3 ملايين لأول مرة بعد بلوغهم السن القانونية للتصويت وهي 18 عاماً.

 

وتم تمديد فترة الاقتراع التي كانت حتى الساعة السادسة مساء، عدة مرات، للساعة الثامنة ومن ثم للساعة العاشرة، وكذلك تم التمديد للساعة الحادية عشرة وأخيرا للساعة 11.5 وبعضها للساعة 12 مساء.

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب