news

بعد الدمج: "ريشت" و "العاشرة" معًا

بدأ اليوم رسميًا البث المشترك لقناتي ريشت والقناة الاسرائيليّة العاشرة، بعد موافقة سلطة مكافحة الاحتكار على دمج شبكتي البث ردًا على الطلب الذي تقدمتا به في حزيران/يونيو الماضي.

وبهذا نرى تحوّلًا جديدًا في المشهد الاعلامي في إسرائيل، حيث سبق وحدّثت تغييرات كبيرة، أهمها كان ما حصل قبل أقل من عام، حين تم إلغاء القناة الثّانيّة وهي القناة الأكثر شعبيّة في إسرائيل منذ سنوات، لتتحوّل بعد إعادة التّنظيم إلى شبكتين متنافستين: كيشت وريشت. 

ويأتي اندماج ريشت والعاشرة اليوم في ظل تزايد الخسائر الماليّة لكلا الشركتين، وخاصة القناة العاشرة الّتي تواجه خطر الاغلاق منذ سنوات. 
ويقول المحللون أن دمج الشركتين، هو نتيجة حتميّة في المشهد الإعلامي الإسرائيلي بسبب سوق العرض الذي يعتبر صغيرًا نسبيًا ولا يتحمّل دعم ثلاث قنوات تلفزيونيّة تجاريّة. 

وفي الطلب الذي تم تقديمه من أجل الدمج، وعدت الشركتان ببذل قصارى جهدهم لحماية حقوق العاملين في كلا الشركتين.

وكانت الهستدروت قد أعلنت في قبل حوالي شهر من اليوم عن نزاع عمل في ريشت على خلفية الدمج، سبقه نزاع عمل مفتوح في صفوف العاملين في القناة العاشرة وشركة الأخبار التابعة لها. 
وقد أشارت الهستدروت إلى أهميّة حماية حقوق الموظفين في كلا الشركتين، وكذلك مناقشة شروط العمل في عملية إعادة التنظيم من جديد بالشركة المشتركة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب