news-details

تقرير: 60 اسرائيليًا اعتقلوا وهم يحاولون تهريب القات الى دول أوروبية

 

أفاد تقرير صحافي بأن اسرائيل تسعى لسن قانون يسمح بمقاضاة من يحاول تهريب نبتة القات الى دول اوروبية، بشكل غير قانوني، وذلك لمحاربة ظاهرة تهريب القات من اسرائيل الى اوروبا، التي تسببت باعتقال نحو 60 اسرائيليًا في العام المنصرم. 
وتقدمت عضو الكنيست بنينا تمنو شاطة (كحول لافان) مع افتتاح جلسات الكنيست العامة، بمشروع قانون لتقليص ظاهرة تهريب القات عبر فرض عقوبة السجن حتى 20 عامًا وغرامة بقيمة نحو 226 ألف شاقل (نحو 80 ألف دولار) لكل من يحاول تهريب القات من اسرائيل الى أوروبا بشكل غير قانوني، وذلك رغم أن استعمال القات في اسرائيل يعتبر قانونيًا.
وأورد التقرير في صحيفة "يديوعوت أحرونوت" أنه تم اعتقال 60 اسرائيليًا في دول أوروبا التي تحظر القات وتعتبره نبتة مخدرة، ما شكّل معضلة بالنسبة لاسرائيل.
ويزعم التقرير أن شخص اسرائيلي يقف وراء عملية تهريب القات الى أوروبا وقد أرسل جميع المواطنين الاسرائيليين حاملين الحقائب المدججة بالقات الى أوروبا ودفع لهم آلاف الشواقل مقابل ذلك، وطلب منهم عدم تبليغ وزارة الخارجية في حال اعتقالهم. اذ اعتقل شاب اسرائيلي من أصول اثيوبية وحكم عليه بالسجن لعشرة أعوام في تركيا بعدما ضبطت بحوزته نحو 70 كيلوغرامًا من القات. 
والقات هو أحد النباتات المخدرة التي تنبت في شرق أفريقيا واليمن ، وهو مسبب لانعدام الشهية وحالة النشاط، في حين صنفته منظمة الصحة العالمية كعقار ضار قد يتسبب حالة ادمان خفيفة أو متوسطة.
 
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..