news-details

توقعات بتعيين نتنياهو لستّة وزراء جدد

من المتوقع ان يبدأ رئيس حكومة اليمين، بنيامين نتنياهو، بجولة تعيينات جديدة تشمل ستّة وزراء جدد إضافة الى تعيينه بداية الأسبوع للنائب امير اوحانا (الليكود) وزيرًا للقضاء.

ومن غير الواضح متى يتمم نتنياهو جولة التعيينات الجديدة خاصة في ظل الجدل الذي رافق توزيع الوزارات في الأيام الأخيرة، لكن التقديرات تشير الى ان الجولة الأولى من التعيينات ستشمل النائب رافي بيرتس (البيت اليهودي) وزيرًا للتعليم والنائب بتسيلئيل سموتريتش(الاتحاد القومي) وزيرًا للمواصلات.

وتشير التوقعات الى اجراء نتنياهو تغييرات في أربعة وزارات وتعيين كل من النواب تسيبي حوطوبيلي، نير بركات، يوئاف كيش ودافد امسلم وجميعهم أعضاء في حزب الليكود الحاكم كوزراء، حيث سيقوم نتنياهو بإعفاء كل من الوزيرة يفعات شاشا بيتون (كولانو) من وظيفتها وزيرة للاسكان والنائب اوري اريئيل (الاتحاد القومي) من وظيفته وزيرًا للزراعة.

وأشارت تقارير سابقة في الأسبوع الماضي ان نتنياهو معني بتعيين بدلاء لكل من وزير الاتصالات النائب السابق أيوب القرا ووزير الامن الداخلي النائب جلعاد اردان بعد ان قرر تعيينهم سفراء في مصر والأمم المتحدة، وعلى ما يبدو فان التأخير هو نتيجة لعقبات قانونيّة وفحص امكانيّة تعيينهم سفراء، وفي حال تعيين اردان سفيرا لدى الأمم المتحدة فان النائبة ميري ريغف (الليكود) ستستبدله في وزارة الامن الداخلي بدلًا من وزارة الثقافة والرياضة.

ومن المتوقّع ان تثير موجة التعيينات الجديدة عاصفة من ردود الفعل وتصدعات أخرى في أحزاب الائتلاف الحاكم والتي بدأت مع اعراب عدة وزراء في الليكود غضبهم على تعيين امير اوحانا وزيرا لقضاء في خطوة اعتبرها البعض تجاهلا وتجاوزًا لنوّاب اكثر خبرة وأحق من اوحانا بهذه الوزارة. التعيين الذي اعتبره بعض كبار الليكود "تعيينًا مباشرًا من بلفور" أي بتدخل من عائلة نتنياهو بسبب مواقف اوحانا الداعمة لهم

نتنياهو ووزراءه في الكنيست في وقت سابق من العام الجاري - تصوير رويترز
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..