news

سفينة حربية أمريكية تبحر عبر مضيق تايوان وتثير غضب بكين

أبدت الصين عن "قلقها البالغ" اليوم الخميس بشأن إبحار سفينة حربية أمريكية عبر مضيق تايوان وذلك بعد يوم من تحذير بكين من أنها مستعدة للحرب إذا تحركت تايوان نحو الانفصال.

وتايوان من بين عدد متزايد من بؤر التوتر في العلاقات الأمريكية الصينية والتي تشمل حربا تجارية وعقوبات أمريكية والقوة العسكرية المتزايدة للصين في بحر الصين الجنوبي والذي تقوم فيه الولايات المتحدة بدوريات استفزازية دائمة من أجل محاولة فرض سيطرتها واستعراض نفوذها.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في بكين إن الصين "عبرت عن قلقها البالغ للجانب الأمريكي" من تحركه الأخير في المضيق الفاصل بين الصين وتايوان.

وقالت المتحدثة هوا تشون ينغ في إفادة صحفية دورية "مسألة تايوان هي الأكثر حساسية وأهمية بين الصين والولايات المتحدة".

وأضافت "نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة، وأن تتصرف على النحو الملائم فيما يتعلق بتايوان، حتى لا تتضرر العلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار في منطقة خليج تايوان".

وحذرت الصين أمس الأربعاء من أنها مستعدة للحرب إذا حدث أي تحرك نحو انفصال تايوان، واتهمت الولايات المتحدة بتقويض الاستقرار العالمي ونددت بمبيعات الأسلحة الأمريكية للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

والسفينة التي أرسلت إلى مضيق تايوان الذي يبلغ عرضه 180 كيلومترا هي سفينة :أنتيتام" التابعة للبحرية الأمريكية.

والولايات المتحدة ليس لها أي علاقات رسمية مع تايوان لكنها بالرغم من ذلك تقوم بتزويدها بالسلاح بصورة غير شرعية، في ظل صراعها مع الصين.

وتكثف الصين الضغط للتأكيد على سيادتها على الجزيرة التي تعتبرها إقليما منشقا عن "الصين الواحدة" وأرضا صينية مقدسة.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب