news

عقوبة إعدام بطل مصارعة إيراني مُدان بالقتل تثير حملة انتقادات

تتواصل الانتقادات للسلطات الإيرانية بعد الإعلان عن تنفيذ عقوبة الإعدام بحق مواطن إيراني هو بطل المصارعة نويد أفكاري. وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني يوم السبت 12 أيلول 2020 أن السلطات نفذت الحكم.
ونقل الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء والتلفزيون "إيريب نيوز"، عن المدعي العام لمحافظة فارس كاظم موسوي، قوله إنه تم تنفيذ حكم "القصاص" بحق أفكاري صباح السبت في سجن عادل آباد بمدينة شيراز.
وكان موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، أفاد سابقا عن إدانة أفكاري "بالقتل العمد" لحسن تركمان، المسؤول في الهيئة العامة للمياه في شيراز، من خلال طعنه في الثاني من آب 2018.
وقالت ديانا الطحاوي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "كان نويد أفكاري شاباً أمامه مستقبل واعد. إن تنفيذ حكم الإعدام، الذي صدر بحقه في ظل هذا التجاهل التام للمبادئ الأساسية للعدالة، إنما يبرهن أكثر على قسوة عقوبة الإعدام. فقد استخدمت مجموعة من القضاة في محاكم مختلفة "اعترافات" قسرية تم انتزاعها تحت التعذيب لإدانته، كما تقاعسوا باستمرار عن التحقيق في شكاواه بشأن التعرض للتعذيب".
واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الإثنين السفير الألماني هانز-أودو موتسِل على خلفية تغريدات للسفارة تنتقد إعدام أفكاري، وأبلغته رفضها "التدخل" الخارجي. وأوضحت الوزارة في بيان أنه "على إثر التغريدات الأخيرة للسفارة الألمانية في طهران، تم استدعاء سفير هذا البلد من قبل المدير العام (لدائرة) أوروبا في وزارة الخارجية"، والذي أبلغه بأن هذه التغريدات تمثل "تدخلا في الشؤون الداخلية لبلدنا وندينها بشدة".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب