news-details

غرينبلات ينشر خريطة جديدة لاسرائيل "تشمل الجولان المحتل"

نشر مبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، امس الثلاثاء على حسابه في موقع "تويتر"، صورة خارطة قال إنها "محدثة لإسرائيل"، بعد أن اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضم اسرائيل لمرتفعات الجولان السوري المحتل، وتعتبرها هذه الخارطة أراضٍ اسرائيلية. 

ورحب غرينبلات بـ"الخارطة الجديدة في نظام الخرائط الدولية الخاص بالولايات المتحدة".

وبحسب الخارطة لم تعترف الادارة الأمريكية بضم الأراضي المحتلة في القدس الشرقية والضفة الغربية بعد، رغم مطالب زعيم حكومة اليمين الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بضمها وقطعه وعودًا انتخابية بضم المستوطنات غير الشرعية المقامة على الأراضي المحتلة الى اسرائيل.

وتشير الخارطة الى المنطقة التي تتواجد فيها قوات الأوندوف  الأممية عند منطقة فض الاشتباك في الجولان. دون أن تشير الى أن الجولان أرض عربية سورية محتلة. 

وتحتل إسرائيل الجولان منذ حرب عام 1967، وأعلنت ضمها إليها في عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترف في 25 من آذار/ مارس المنصرم، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، ولاقى هذا الإعلان رفضا على المستوى الدولي كان آخرها رفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان كما جاء أمس الثلاثاء على لسان وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغريني التي قالت إن "الاتحاد الأوروبي لن يعترف أبدا بسيادة إسرائيل على أي ارض احتلتها وذلك ينطبق ايضا عل مرتفعات الجولان".

وسبق أن دانت سوريا المساعي الأمريكية للاعتراف باحتلال مرتفعات الجولان السوري.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..