news

نتنياهو يصب الزيت على نار التصعيد الأمريكي ضد إيران

رويترز والاتحاد - دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس المجتمع الدولي إلى دعم الولايات المتحدة الامريكيّة في مواجهة إيران مع تصاعد التوتر بين البلدين بعد إسقاط طهران لطائرة مسيرة أمريكية دخلت المجال الجوّي الإيراني حسب مصادر ايرانيّة رسميّة.

وقال نتنياهو "كثفت إيران خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية من اعتدائها على الولايات المتحدة الأمريكيّة وعلينا جميعا. وأكرر دعوتي لكل الدول المحبة للسلام للوقوف بجانب جهود الولايات المتحدة لوقف الاعتداء الإيراني... إسرائيل تساند الولايات المتحدة في ذلك".

 وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الأمر كان سيختلف كثيرا لو كانت الطائرة العسكرية المسيرة التي أسقطتها إيران مأهولة. وأبلغ ترامب الصحفيين بأن الطائرة المسيرة كانت غير مسلحة وكانت تحلق فوق المياه الدولية بصورة واضحة وأن شخصا "منفلتا وغبيا" ربما هو الذي أسقطها.

وأضاف أثناء ظهوره مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "أعتقد بأن إيران ارتكبت خطأ على الأرجح. أتصور أن جنرالا أو شخصا ما ارتكب خطأ بإسقاط تلك الطائرة".  قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين اليوم الخميس ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة "ستعرفون قريبا". ومن جانبه قال تردو إنه يشعر بقلق بالغ من تصاعد حدة التوتر مع إيران.

 وكان الجيش الأمريكي قد ذكر اليوم أن إيران أسقطت طائرته المسيرة بينما كانت تحلق على ارتفاع كبير في المجال الجوي فوق مضيق هرمز على بعد 34 كيلومترا تقريبا من أقرب نقطة يابسة على الساحل الإيراني.

وقال الجنرال جوزيف جواستيلا، قائد سلاح الجو في الشرق الأوسط، للصحفيين بمقر وزارة الدفاع (البنتاجون) دون أن يتلقى أسئلة "هذا الهجوم الخطير والتصعيدي غير مسؤول ووقع في محيط ممرات جوية معترف بها قانونا بين دبي في الإمارات ومسقط بعمان معرضا المدنيين لخطر محتمل".

وأضاف أن الطائرة المسيرة لم تنتهك المجال الجوي الإيراني "في أي وقت خلال مهمتها". وقال إنها سقطت في المجال الجوي الدولي بعد استهدافها.

قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الخميس إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش قلق من إسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة ويحث كل الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.وقال المتحدث ستيفان دوجاريك للصحفيين "من المهم أن تتحلى كل الأطراف بأقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي عمل من شأنه تأجيج الموقف".

و قال مصدر مطلع إن إدارة الرئيس دونالد ترامب دعت قيادات الكونجرس إلى البيت الأبيض لاطلاعهم على تطورات الوضع مع إيران في وقت لاحق اليوم الخميس في أعقاب إسقاط طائرة استطلاع أمريكية مسيرة.

وتابع المصدر قائلا إن الاجتماع الذي يضم كبار قادة الكونجرس الأربعة إضافة إلى رؤساء لجان القوات المسلحة والمخابرات سيعقد في البيت الأبيض الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ظريف: أمريكا تكذب بشأن إسقاط الطائرة المسيرة في المياه الدولية

وبالمقابل قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر اليوم إن الولايات المتحدة تكذب بشأن إسقاط بلاده للطائرة المسيرة في المياه الدولية وأضاف أن طهران ستطرح الأمر على الأمم المتحدة.

وكتب ظريف على تويتر "أمريكا تشن إرهابا اقتصاديا على إيران ونفذت عملا سريا ضدنا والآن تتعدى على أراضينا. لا نسعى للحرب لكننا سندافع بحماس عن مجالنا الجوي وأراضينا ومياهنا الإقليمية. سنطرح هذا الاعتداء الجديد على الأمم المتحدة ونظهر أن الولايات المتحدة تكذب بشأن المياه الدولية".


 
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب