news

هنية : الحصار على غزة خطر على سكانها في ظل أزمة الكورونا

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم السبت إن استمرار الحصار الإسرائيلي على غزة يشكل خطرا على سكان القطاع في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا عالميا.

    وأكد هنية في تصريح صحفي مكتوب أرسل إلى الصحفيين، أن الحصار المفروض على غزة منذ منتصف عام 2007 "لا بد أن ينتهي وإلى الأبد، وإن استمراره يشكل خطرًا على مليوني إنسان" يقطنون القطاع.

    وحمل هنية إسرائيل مسؤولية "أي وضع قد ينشأ" في حال وصول العدوى إلى سكان القطاع وفي ظل الإمكانيات الطبية "المتواضعة" فيه من أجل مواجهة مخاطر انتشار الفيروس .

    ودعا كل مؤسسات الإغاثة الدولية ومنظمة الصحة العالمية إلى مساعدة الشعب الفلسطيني بمستوياتها المختلفة وعلى رأسها المعدات والأدوات والمستلزمات الصحية والغذائية "لأن من مترتبات هذا الفيروس قلة العمل والدخل ما يتطلب إغاثة المتضررين من حالة الطوارئ".

    كما حث هنية قادة الأمة العربية على تقديم المساعدة العاجلة والطارئة للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات "كي لا يقف وحيدا في مواجهة هذا البلاء العالمي".

    وأعلن هنية استعداد حماس لوضع كل إمكانات الحركة في الضفة الغربية من أجل المساهمة مع السلطة الفلسطينية لمواجهة المرض، والتنسيق والقيام بكل دور ممكن في إطار المواجهة المشتركة.

    ويحافظ قطاع غزة الذي يعد من أعلى مناطق العالم كثافة سكانية، حتى الآن على خلوه من أي إصابات بفيروس كورونا، لكن المؤسسات الحكومية والأهلية أعلنت حالة طوارئ منذ أسبوعين تحسبا لمخاطر انتشاره.



 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب