news

"الإدارة الأمريكيّة ناقشت امكانيّة استئناف التجارب النووية المتوقفة منذ 1992"

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم السبت، نقلا عن مصادر مطلعة، بأن الإدارة الأمريكيّة ناقشت إمكانية إجراء تجربة نوويّة، الأولى منذ العام 1992.
وأكدت الصحيفة أن القضيّة قد أثيرت يوم الجمعة الماضي الـ 15 من أيار-مايو، في اجتماع للمسؤولين الأمريكيين من الإدارات والوزارات المعنية بقضايا الأمن القومي، حيث لم يتم التوصل خلاله إلى اتفاق أو تفاهمات نهائية حول إجراء الاختبار النووي.

إضاءة شموع في ناغازاكي اليابان لضحايا القنبلة النووية - تصوير شنخوا


وقال أحد المسؤولين للصحيفة، إن النقاشات لا تزال جارية، فيما قال مصدر آخر، أنه "تقرر في النهاية اتخاذ إجراءات أخرى ردا على التهديدات من جانب روسيا والصين، لكن مع تجنب استئناف التجارب النووية".
وأكدت الصحيفة، أن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، رفض التعليق على هذه المعلومات.
وادعى أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، حسب الصحيفة، أن الإيحاء لروسيا والصين، بأن الولايات المتحدة يمكن أن تجري "اختبارا سريعا"، يمنح الولايات المتحدة ميزة في مفاوضات الحد من التسلح، التي ترغب واشنطن في إجرائها ليس فقط مع روسيا، بل مع الصين أيضا.

 

تشارنوبل اوكرانيا - عشرات السنوات بعد الكارثة النووية
وتشير الصحيفة إلى ظهور خلافات جدية خلال الاجتماع حول فكرة إجراء تجربة نووية، حيث أجرت الولايات المتحدة الأمريكية تجربتها النووية الأخيرة قبل ما يقارب الثلاثة عقود من الزمن، في أيلول-سبتمبر من العام 1992.
وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكيّة الدولة الوحيدة التي قامت باستخدام الأسلحة النووية خلال الحرب، ولكن منذ العام 1945 قامت على الأقل ثمانية دول نووية بإجراء ما يقارب الـ 2000 تجربة نوويّة، نفذت الولايات المتحدة أكثر من نصفها.

طائرة عسكرية - صورة توضيحيّة

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب