news-details

المحكمة المركزية تلغي قرار بلدية أم الفحم وتتيح إقامة حفل تامر نفار

ألغت المحكمة المركزية في حيفا قرار بلدية أم الفحم التي سعت لالغاء تنظيم عرضًا فنيًا لمغني الراب تامر نفار في المدينة.
وأكدت القاضية بتينا تاوبر أن قرار بلدية أم الفحم يتعدى صلاحياتها، ولذلك قبل الدعوى التي تقدمت بها جمعية حقوق المواطن ضد بلدية أم الفحم. وأوصت المحكمة الشرطة بأن تعمل على تأمين العرض.
وكان رئيس بلدية أم الفحم د. سمير صبحي قد أعلن الغاء العرض الذي نظم على خشبة مسرح وسينماتك أم الفحم اليوم الخميس. واعتبر ان "فحوى أغاني تامر نفار بعيدة كل البعد عن الجانب الديني والأخلاقي والتربوي والثقافي المتعارف عليه في أم الفحم". 
وكان قد دعا تامر نفار عبر صفحته الخاصة على الفيسبوك، الى عدم منع وقمع الفن، وأكد أنه خلال يومين بيعت 500 تذكرة للعرض، وأشار الى أن "هذا ليس الغاء لحفل تامر وانما الغاء جيل بحاله"! 
كما أكد تامر أنه كان قد اتفق مع الجهة المنظمة على قائمة أغاني مناسبة، وذلك منذ أكثر من أسبوعين.
وكانت قد عبّرت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة عن دعمها لتامر وأكدت "قرار إلغاء عرض غنائي للفنان الملتزم بقضايا شعبه تامر نفار في أم الفحم، هو أمر صعب ولا يمكن التغاضي عنه، خاصة عندما يتعلّق الأمر بفنان ملتزم يوظِّف جلّ أغانيه في معالجة الهمّ الوطني والمجتمعي مثل مواجهة العنف والآفات المجتمعية التي تعصف بمجتمعنا العربي، والمستهجن جدًا أن يصدر من قلب أم الفحم التي تعاني أكثر من شقيقاتها من مثل هذه الآفات التي تتطلب تكاتف كافة شرائح المجتمع الفحماوي على اختلاف معتقداتهم ومشاربهم السياسية والدينية والاجتماعية".
وأضاف البيان:" ولأن أم الفحم للجميع، والتي لطالما كانت رمزا للحوار والثقافة والتعددية الفكرية، لا يحق لأي جهة أن تملي آرائها  وتوجهاتها أيّ كانت على الأخرى، فإن إلغاء الآخر والحدّ من حرية الفن والإبداع لا يخدم مصلحتنا الوطنية كأقلية قومية عربية فلسطينية في هذه البلاد." 

وعقب د.سمير صبحي – رئيس بلدية ام الفحم – على قرار المحكمة المركزية في حيفا صباح اليوم الخميس 22.8.2019 بالسماح بإقامة عرض تامر نفار على خشبة المسرح الجماهيري البلدي، بانه يحترم قرار المحكمة، وفي ذات الوقت يشكر كل من وقف الى جانب بلدية ام الفحم، من أعضاء بلدية ومواطنين، ويقدر لهم هذا الموقف ويثمنه عاليا، كما دعا رئيس البلدية في ذات الوقت مواطني ام الفحم الى ضبط النفس وعدم التسرع والحكمة وتقبل وتنفيذ قرار المحكمة.

 

أخبار ذات صلة