ناسا: وجدنا جزيئات الماء على سطح القمر

أكد مرصد "الستراتوسفير" التابع لوكالة ناسا، والعامل وفقا للأشعة تحت الحمراء (SOFIA)، لأول مرة، وجود الماء على سطح القمر المضاء بنور الشمس. ويشير هذا الاكتشاف إلى أنه يمكن توزيع الماء عبر سطح القمر، وذلك ليس مقصورًا على الأماكن الباردة المظللة.
واكتشفت صوفيا جزيئات الماء (H2O) في المنطقة القمرية Clavius Crater، وهي واحدة من أكبر الفوهات القمرية المرئية من الأرض، وتقع في نصف الكرة الجنوبي للقمر. وكشفت الملاحظات السابقة لسطح القمر عن شكل من أشكال الهيدروجين، لكنها لم تتمكن من التمييز بين الماء وشبيهه الكيميائي، الهيدروكسيل (OH).
كشفت البيانات من هذا الموقع عن وجود ماء بتركيزات تتراوح من 100 إلى 412 جزءًا في المليون - أي ما يعادل تقريبًا زجاجة ماء سعة 12 أونصة - محصورة في متر مكعب من التربة المنتشرة على سطح القمر. ونُشرت النتائج في العدد الأخير من مجلة Nature Astronomy.
وقال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في مديرية المهام العلمية في مقر ناسا بواشنطن: "كانت لدينا مؤشرات على أن الماء المألوف الذي نعرفه قد يكون موجودًا على الجانب المضاء بنور الشمس من القمر، الآن نحن نعلم أنه هناك. يتحدى هذا الاكتشاف فهمنا لسطح القمر ويثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول الموارد ذات الصلة باستكشاف الفضاء السحيق ".
على سبيل المقارنة، تحتوي الصحراء الكبرى على 100 ضعف كمية المياه التي اكتشفها صوفيا في التربة القمرية. على الرغم من الكميات الصغيرة، يثير هذا الاكتشاف أسئلة جديدة حول كيفية تكوين المياه وكيف تستمر على سطح القمر الخالي من الهواء.
الماء هو مورد ثمين في الفضاء ومكون رئيسي للحياة كما نعرفها. لا يزال يتعين تحديد ما إذا كان يمكن الوصول إلى المياه التي عثر عليها صوفيا بسهولة لاستخدامها كمورد. في إطار برنامج Artemis التابع لناسا، تتوق الوكالة لمعرفة كل ما في وسعها عن وجود الماء على القمر قبل إرسال المرأة الأولى والرجل الثاني إلى سطح القمر في عام 2024 وإقامة وجود بشري مستدام هناك بحلول نهاية العام.

Credits: NASA القمرCredits: NASA