news-details

مفوض الشرطة يلغي واجب "التحية الرسمية" لقضاة العليا والوزراء باستثناء بن غفير

ألغى مفوض الشرطة، يعقوب شبتاي، واجب عناصر الشرطة بالتحية العسكرية لقضاة المحكمة العليا ووزراء الحكومة، لكنه ترك واجب تحية وزير واحد فقط، وهو وزير ما يسمى "الأمن القومي"، إيتمار بن غفير. 


ونشرت الشرطة هذا الأسبوع سلسلة من الأوامر الجديدة التي وقعها المفوض شبتاي، بما في ذلك أمر "التحية في شرطة إسرائيل"، الذي ينظم إجراءات التحية الرسمية في مختلف المناسبات ولأفراد مختلفين في الفصل الذي يتناول قواعد السلوك. وفي أمر التحية السابق، اعتبارا من عام 2019، تم إدراج قضاة المحكمة العليا ووزراء الحكومة في قائمة الشخصيات الذين من الواجب على عناصر الشرطة توجيه التحية لهم.

وشمل أمر المفوض من عام 2019 رئيس الدولة، ورئيس الحكومة، ورئيس الكنيست، ووزراء الحكومة، وقضاة المحكمة العليا، بالإضافة إلى شخصية دولة زائرة من دولة أجنبية. تحت تعريف "شخصية رسمية مدنية".

وبموجب الأمر، يتعين على ضباط الشرطة الذين يرتدون الزي الرسمي والذين يتم تقديمهم إلى "شخصية رسمية" أداء التحية. إلى جانب هذا، فإن الشرطي الذي يستقبل إحدى الشخصيات ملزم بالتحية أثناء المسيرات، أو في حفل أو مؤتمر، وذلك قبل مصافحة الشخصية الرسمية.

الا أنه في أمر شبتاي الجديد الذي نُشر هذا الأسبوع، تم تغيير تعريفات "شخصية رسمية مدنية". وبحسب التعريفات الجديدة للمفوض، تم حذف قضاة المحكمة العليا وكذلك وزراء الحكومة من القائمة، والوزير الوحيد الذي ذكر صراحة في الأمر أن هناك واجب التحية له هو وزير الأمن القومي. بالإضافة إلى ذلك، ضمت القائمة أيضًا رؤساء المؤسسات الأمنية، ومن بينهم رئيس الأركان، ومفوض سلطة السجون، ورئيس الشاباك، ورئيس الموساد، ومفوض الإطفاء والإنقاذ. وينص الأمر الجديد الذي أصدره شبتاي صراحة على أنه يلغي نص الأمر السابق من عام 2019.

أخبار ذات صلة